Dash Logo

مراحل إبرام عقود التجارة الإلكترونية

 

مراحل إبرام عقود التجارة الإلكترونية:  

تمر عملية إبرام عقود التجارة الإلكترونية بثلاثة مراحل كما يلي: 

أ- مرحلة ما قبل التعاقد:

 تبدأ هذه المرحلة بالمفاوضات، وهي من أهم المراحل التي يمر بها تكوين العقد، باعتبارها الركيزة الأساسية التي يقوم عليها التعاقد بين الأطراف، وخاصة في ظل الأوضاع المعاصرة للمعاملات التجارية والمبادلات الاقتصادية للسلع والخدمات عبر الحدود، وهذه المرحلة تتعلق بكل من: 

  • الإعلان الإلكتروني بما في ذلك الإعلان من خلال مواقع الانترنت.
  • التسويق المباشر عن طريق البريد الإلكتروني، ويتجسد في الرسائل التسويقية المرسلة بطريقة عشوائية الى الجمهور.

ب- مرحلة التعاقد:

   تشمل مرحلة التعاقد نوعين من المتطلبات: 

  • المتطلبات المعلوماتية: ويقصد بها البيانات التي تتعلق بالأطراف، على أساس أن هذه البيانات مهمة في الأسواق الإلكترونية من أجل تحديد هوية الأطراف المتعاقدة أو مكان تواجدهم، ودور سلطة المصادقة في إنجاز تلك المتطلبات له أهمية كبيرة، لان التجار على الانترنت ليس لهم عناوين مادية.
  • المتطلبات الإجرائية: وهي تلك التي تتعلق بخطوات العرض والقبول، والقواعد التي تنظمها وتختلف من دولة إلى أخرى

ويعقب إتمام التعاقد وتلاقي القبول بالإيجاب دفع قيمة البضائع أو الخدمات الكترونياً، وتستخدم فيه عادة كروت الائتمان، وهنا يتعين توفير الحماية لهذه المدفوعات عن طريق الاستعانة بنظم نقدية رقمية ثابتة.

في هذه المرحلة يتم تسليم البضاعة أو المعلومات للمشتري، وهذه المرحلة محدودة، لأن المنتج النهائي إذا تم تسليمه للمشتري عبر الانترنت، لا بد أن يتخد شكل معلومات رقمية أما تسليم البضاعة المادية فلا يتم افتراضياً بل يكون في مكان مادي يحدده العقد الإلكتروني، غالباً ما يدفع الثمن في هذه الحالة وقت التسليم. 

ج- مرحلة ما بعد التعاقد:

 تثار في هذه المرحلة المسئولية القانونية، وخصوصاً في التعويضات، حيث أن تكاليف الحصول على التعويض أكثر بكثير من الاضرار التي قد تلحق بالمتضرر، والحل هو ضرورة وجود أنظمة قانونية من اجل تسوية منازعات عقود التجارة الإلكترونية