طريقة انشاء المتجر و ادارته
انشاء متجر الكتروني يعد امراً سهلاً إذا تم فيه تحديد ما هيا المنتجات ونوع المتجر، ولكن الامر الجوهري والاهم كيفية إدارة المتجر الالكتروني لتحقيق أفضل الأهداف والمبيعات. وان ادارة المتجر من اهم المهام لنجاح أي متجر الكتروني، وهنالك نقاط بارزه التي يجب على مدير المتجر الانتباه لها وهي:
- تحديد طرق المدفوعات في المتجر:
اولا: الدفع عند الاستلام (COD):
هنا يكون المندوب هو المسؤول عن توصيل الشحنة عمليه تحصيل النقود من العملي وهذه الطريقة تناسب العميل التقليدي أكثر، وبالنسبة لي صاحب المتجر سيتوفر له المبلغ فورا بعيد عن الاجراءات البنكية
ثانيا: الدفع عبر الانترنت (online payment)
في هذه الطريقة يستطيع عميل المتجر ان يقوم بالتسوق في متجرك والشراء عبر أشهر طرق الدفع المتاحة مثل (VISA + MASTER + MADA + APPLE PAY) وهي الدفع الاونلاين والامن، ووفقاً للإحصائيات فأنه بنسبة تتجاوز الـ 80% من المتسوقين يفضلون الدفع عبر الاونلاين
ثالثا: معالجة قضايا التخزين والشحن:
مسألة معالجة المخزون من أكثر المشاكل التي تواجه جميع المتاجر الالكترونية واي تجارة يحتاج الى مصنع ليتم تخزين المنتجات فيها، وترتيب المنتجات بشكل نظامي ليسهل الوصول اليه. ويجب معاينه المنتجات والتأكد خاصة من سلامه المنتج قبل وصول المنتج للعميل، بالإضافة الى التغليف والإعداد للشحن، وكل هذه الخطوات يعمل بها كم هائل من العمال المتخصصين والمحترفين. بعدها يأتي اهم دور وهو شحن المنتجات الى العميل في الوقت الذي يحدده العميل.
رابعاً: متابعة ودعم العملاء
من اهم الذي يجب على المتجر الالكتروني الاهتمام فيه بشكل جاد ودقيق هو خدمة العملاء فهو يعتبر مفتاح لدى العملاء لكسب ثقتهم واحد اهم عمليه الشراء.
طريقة التواصل مع عملاء متجرك الالكتروني عن طريق:
- البريد الالكتروني
يعتبر من أفضل حلول المعالجة وتوثيق مشاكل العملاء، ولكن من عيوبه انه غير مناسب للعميل الغاضب لأنه يتسم بالبطء
- الهاتف
هو من انسب التواصل للعميل، لكن عيوبه عديدة وهيا
1- محرر بنطاق زمني محدد
2- يكون ضغط على العملاء فقد يتأخر على الإجابة على العميل
- المحادثة الفورية على الويب (live chat)
يعد من أفضل الحلول وأمثلها للتواصل مع العميل لأنه متوفر على مدار الساعة ولا تكلف العميل شيء يمكن للعملاء الرد على أكثر من عميل وان تكون نصوص الرد جاهزة
خامساً: إدارة موظفي التجارة الالكترونية
الشائع لدى أصحاب المشاريع عندما يديرون المتاجر الالكترونية يهتم بالعميل لأنه يرى ان العميل والمصدر الأساسي لدخل ونجاح المتجر، ولكن هذا تفكير خاطئ لان السبب الرئيسي لنجاح أي مشروع هم الموظفين ويجب الاعتناء بهم
(اهتم بموظفيك وهم سيهتمون بعملائك). تذكر ان ليس كل العملاء يتميزون بالتهذيب والادب والتفاهم وراحة العميل هو المطلب الاساسي، ولكن ليس على حساب راحة الموظف.
وبالنهاية صحيح ان عداد وتجهيز المتاجر الالكترونية يحتاج الى جهد كبير وضخم الا ان سبب نجاحا الاساسي هو ادارة المتاجر الالكترونية بكفاءة عالية، يجب تحديد ومتابعة طرق الدفع والتخزين بالإضافة الى دعم العملاء وموظفي خدمة العملاء من اجل تحقيق أفضل خدمة ممكنة.
تم اعداد المقال من قبل : بشاير الحربي