Dash Logo

خصائص التجارة الالكترونية

 

تتميز التجارة الإلكترونية بمجموعه من الخصائص التي تميزها عن التجارة التقليدية:

1- اختفاء الوثائق الورقية في المعاملات التجارية حيث تتميز التجارة الإلكترونية عن غيرها بعدم وجود أی وثائق ورقيه متبادلة في إجراء المعاملات، إذ أن كافة الإجراءات والمراسلات بين طرفيها معاملاتهم تتم الكترونيا .

2- تمتاز بعامل السرعة في إنجاز الصفقات التجارية حيث انها تساهم بشكل فعال في إتمام العمليات التجارية بين طرفيهاعلى وجه السرعة دون الحاجة لانتقال الطرفان والتقائهما في مكان معين وذلك لتوفير الجهد والوقت والمال .

3- عدم إمكانية تحديد هويه المتعاقدون حيث تتيح للمنشأة التجارية إدارة معاملتها التجارية بكفاءة من أي مكان في العالم دون أن تؤثر ذلك على الأداء، حيث أنه لا يمكن معرفة كافة المعلومات الأساسية عن الطرفين كما هو الحال في التعاملات التقليدية.

4- تسلم المنتجات الكترونيا حيث أتاحت تسليم بعض المنتجات الكترونيا أي التسلم المعنوي للمنتجات، وكذلك بعض الخدمات كالاستشارات الطبيه وهو ما يخلق تحديا أمام السلطات المختصة، وهذا لأنه لا يوجد حتى الآن آليات متفق عليها لإخضاع المنتجات الرقمية للجمارك أو الضرائب.

5- وجود الوسيط الإلكتروني حيث يوجد وسبط بين طرفي التعاقد هو جهاز الكمبيوتر والمتصل بشبكة الاتصالات الدولية، التي تقوم بنقل التعبير عن الإرادة الإلكترونية لكل من الطرفين المتعاقدون في ذات اللحظة.

6- غياب العلاقة المباشرة بين الأطراف المتعاقدون وذلك لانه في التجارة الإلكترونية لا يوجد مجلس للتعاقد للاتفاق على تفاصيل العقد المراد إبرامه بين الأطراف المتعاقدة، فقديكون البائع في مكان والمشتري ايضا قد يكون فى مكان اخر قد يبعد عنه بآلاف الأميال وقد يختلف ايضا التوقيت الزمني بين مكاني البائع والمشتري أيضا.